أبناء الأبرشية

تاريخ الميلاد:27-4-1965
رقم الهاتف:07721889-

كلمة ألقاها السيّد منير الياس الحداد لسيادة راعي الابرشيّة

سيادة المطران ايلي بشارة الحداد السامي الاحترام، راعي أبرشية صيدا ودير القمر للروم الكاثوليك
حضرة ممثّل معالي الوزير نعمه طعمه الاستاذ طوني أنطونيوس المحترم
ايها الحفل الكريم
يسعدني في هذه المناسبة الكريمة ، أن أقدّم مشاعر التقدير لراعي أبرشيتنا ، مدبّر شؤون كنيستنا ، السهران على شعبنا ، والذي لا يألو جهداً في سبيل ازدهار الكنيسة .
نجتمع في هذه المناسبة لنجدد ولاءنا لكنيستنا ، ومن دواعي سرورنا أن نفاخر براعي أبرشيتنا ونقدّر كاهن رعيتنا الأب الياس صليبا الذي لا يتوانى عن بذل كلّ الجهود في مسار عمله الرسولي ، وفي توجيه أولادنا ، هذه الأغصان اليافعة مستقبل كنيستنا الزاهر ونتطلع اليهم مزهوين في هذا العالم المليء بالبدع التي أنتم أدرى منا بها.
حفظكم الله يا سيّدنا راعيا مدبّراً نشيط في زكاء الروحانيّة المسيحيّة وتجديدها، وأبعد الشرير وغمر نفوسنا الروح القدس بالمحبة التي تتجلّى فيه لتجعلنا مسيحيين ملتزمين بالتعليم التي أوصانا بها الرب يسوع .
نشكركم يا سيادة المطران على زيارتكم الكريمة ، ونقدّر محبتكم وعاطفتكم النبيلة تجاه رعيتنا هذه التي تفاخر بكم.
كما نوجّه الشكر الى ممثل معالي الوزير نعمه طعمه الاستاذ طوني أنطونيوس الذي شاركنا بهذا الاحتفال. ولا ننسى شكرنا العميق الي ابن عمنا العزيز عصام بطرس الحداد صاحب هذا المطعم على الحفاوة التي أحاطنا بها. وشكرا
الباروك في 28/ايلول/2008 – عضو بلدية الياروك منير الياس الحداد

ايام الشبيبة الصيداوية في سيدني-استراليا

اليوم الاول: الانطلاق من بيروت كان عند الساعة 20:45 من الاحد 6-7-08 والوصول الى سيدني يوم الثلاثاء 8-7-08 س 8:45 حيث لاقانا على المطار القيم العام الاب الياس كلزي والوفد المنظم وقدموا للوفد كل مساعدة وقدموا لنا الغذاء ثم انطلقنا الى مطار سيدني الداخلي حيث انطلقنا الى ملبورن وكان الوصول الساعة 18:00 حيث كان في الانتظار وفد من رعية القديس يوسف-فرفيلد وعلى رأسهم العزيز الاب سمير حداد خادم الرعية وعبّر الجميع عن فرحتهم باستقبال الشباب وانتقل الجميع الى كنيسة الرعية حيث احتفل بصلاة خاصة ورتبة اشعال النور من الاباء والشباب المشارك وتسلمت من بعد ذلك كل عائلة اولادها الجدد

اليوم الثاني: رحلة الى وادي بفنغ بيلي puffingbilly حيث اخذنا القطار الذي ما زال يعمل على
الفحم وجلنا في هذا الوادي الرائع الجمال بشجره ونظافة هوائه والعودة بعد الظهر الى العائلات
اليوم الثالث: القداس الافتتاحي في الرعية ومشاركة روحية ثم الغذاء في الرعية والانتقال الى قلب المدينة للتعرف عليها والصعود الى اعلى برج سكني في العالم ذات ال 88 طابقا
اليوم الرابع: مشاركة انجيلية في الكنيسة مع شهادات حياة "كيف شعرت بالرب في حياتك" اداها من وفدنا الاب حبيب خلف والسيدة ماريا عبد النور. غذاء في الرعية ثم زيارة الاكورايم الرائع الجمال والذي.oceanarium يختزن 2.2مليون ليتر من المياه فيه ويسمى لضخامته
بعدها انطلقنا الى تلسترا دوم telstra dom

وسط المدينة حيث احتفلنا بالقداس الالهي مع كل الوفود التي وصلت ملبورن وترأس القداس رئيس اساقفة المدينة
اليوم الخامس: زيارة حديقة الحيوانات الضخمة
اليوم السادس: قداس احتفالي في الرعية بحضور المطران جون عادل ايليا وغذاء محبة مع ابناء الرعية واختتم النهار بعشاء وحفلة دامت لساعات
اليوم السابع: استراحة
اليوم الثامن: 9:15 الانطلاق نحو سيدني والمشاركة بالقداس الافتتاحي لايام الشبيبة العالمية في منطقة البارانغاروو شرق غرب سيدني وكان منظر رائع الجمال حيث ترى الشباب من كل انحاء العالم يهرولون فرحين للمشاركة غير آبهين بالمسافات مرددين اغانيهم ومشركين البلدان الاخرى اغنيهم ورقصهم. قبل القداس اناشيد واغاني دينية حماسية متعددة اداها مطربون عديدون ثم تابلو رقص رائع اداه السكان الاصليون فالقداس الالهي الخاشع وتبع القداس احتفالات غنائية وتابلوهات راقصة اختتمت بالعاب نارية رائعة الجمال والعودة الى المطرانية الساعة 23.30 والتوزع على العائلات.
اليوم التاسع: قبل الظهر استراحة اما بعد الظهر فالذهاب الى كاتدرائية القديسة مريم حيث اختلينا للصلاة امام صليب وايقونة العذراء الخاص بايام الشبيبة العالمية(هذا الصليب والايقونة يجولان البلاد التي تحتفل بهذه المناسبة كشعلة الاولمبياد ويكونان بحماية الشباب الذين ينقلوهما بصلاة واهتمام) وبعد الصلاة والخلوة مشاركة انجيلية في حدائق الكاتدرائية الرائعة فحضور الاستعراضات الغنائية الدينية والتبلوهات الراقصة الجميلة فالعشاء والعودة الى المنازل.

اليوم التاسع: كان قبل الظهر لقاء تعليم مسيحي مع سيادة المطران عصام يوحنا درويش مطران استراليا ونيوزيلندا للملكيين الكاثوليك في كاتدرائية الملاك ميخائيل في ردفرن حيث سجدنا نصف ساعة للقربان المقدس وتحدث بعدها المطران عن اهمية الروحانية الشرقية والالتصاق بكلمة الرب تبعها شرح مصور عن ايقونة الثالوث للقديس الروسي روبليف لايصال فكرة اهمية الدخول ضمن هذه العائلة للخلاص وتبعها القداس الالهي فالغذاء على مائدة الكاتدرائية واتقل بعدها الجميع الى المدينة لاستقبال قداسة البابا الذي وصل عبر باخرة سياحية عبرت به شواطىء المدينة المختلفة وكان بأنتظاره مئات الالآف عبر كل الارصفة(اوبرا،بارانجرو..الخ )الذين حيوه وحياهم وانتقل بعدها وركب عربة البابا موبيل وجال في المدينة ساعتين كاملتين تحت حراسة مشددة وتنظيم رائع. عدنا بعدها الى دار المطرانية التي اعدت حفلة عشاء على شرف العديد من الوفود فرقص الشباب وهيصوا باللقاء وكرم وفدنا الاب الياس كلزي والسيد فادي حداد بهدايا رمزية عربون شكر على الجهود التي بذلوها لترتيب امور الوفد كما وكرمنا المتطوعين لذين رافقوننا كل الوقت
االيوم العاشر: زيارة الى شلطىء البونداي الرائع ثم الانتقال الى المدينة وتحديدا' منطقة البارانجاروو للاحتفال بأحياء آلام السيد المسيح وتتميم خدمة درب الالام التي كانت مؤثرة بالتنظيم والاداء وانتقل خلالها مؤدي دور المسيح عبر البحر للوصول الى مواقع الوفود المشاركة. العشاء والانتقال الى المنازل استعدادا' ليوم الحج الطويل يوم السبت
اليوم الحادي عشر: الاستيقاظ عند الخامسة والنصف فجرا' والانطلاق نحو المدينة وبالتحديد عند محطة القطار الشمالية ، صلاة والبدء برحلة الحج نحو مكان السهرة والقداس الختامي مع قداسة البابا في ميدان سباق الخيل. وتبلغ المسافة من مكان الانطلاق 9.2 كلم واخذت المسافة سيرا' على الاقدام حوالي الثلاث ساعات والنصف وكانت من اجمل الخبرات حيث كنت ترى الشباب وبحماس يسيرون وهم يتلون الصلوات والمسبحة ويتجمعون احيانا' اخرى حلقات للصلوات المشتركة واخرون ينشدون اناشيد بلادهم ويعزفون بآلاتهم الخاصة الحان حماسية تدفعك لشحذ الهمم والاندفاع للسير قدما'. بعد ان قطعنا جسر هاربر ووسط المدينة ودارلينغ هاربر تابعنا قدما' حتى وصلنا الموقع المخصص لنا على الميدان الذي تحول الى شبه مدينة صغيرة مجهزة بالبنى التحتية من ماء وكهرباء ومحلات ومستوصفات...الخ.وصلنا حوالي الساعة 12:30 ونصب البعض الخيم وتناول وجبة الغذاء واخذ قيلولة وكانت الاحتفالات الغنائية الروحية قد بداءت منذ الظهر. عند الساعة 19:00 حضر قداسة البابا على اضواء الشموع التي اشعلها الشباب بشكل رمزي طلبا' ورمزا' للرب الذي اتوا يلتمسونه واحتفل معهم بصلاة المساء والقى فيهم كلمة حول معاني مواهب الروح القدس وضرورة التماسها في حياة الكنيسة وطلب منهم الصلاة لاجل الكنيسة والتعلق بها واختتمت الصلاة عند الساعة22:00 و وخففت الانوار للنوم او للتأمل والسجود للقربان وممارسة سر التوبة. نعم كان مشهدا' مؤثرا' ان ترى هذا الكم من الشباب (حوالي المليون) وهو يصلي ويتوب تائقا' لحياة جديدة. انه الرب الذي يدعو وهو وحده يكمل.اليوم الاخير: واطلق عليه يوم الزحف الكبير حيث ان المئات من اهالي وشباب سيدني ومختلف المقاطعات القريبة زحفت الى مكان القداس حتى ضاقت الممرات والساحات وحضر البابا بسيارة البابا موبيل ومر بين الحشود وصعد بعدها المنصة المعدة للقداس الذي ابتداء عند العاشرة واحتفل خلاله بتثبيت 24شخصا' من مختلف انحاء العالم وانتهى بصلاة التبشير الملائكي والاعلان عن مدريد- اسبانيا كمضيف لايام الشبيبة عام 2011. وعاد الشباب بحماس كما ذهبوا ولكن مزودين ببركة الرب وقوة الروح القدس .امتازت هذه الايام بدقة التنظيم والترتيب والنظافة فعلى الرغم من ضخامة العدد كنت تلاحظ النظافة في كل مكان حتى داخل الحمامات ما دفعنا كلنا للتسأول كيف يحافظون على هذا المستوى من الدقة في الاشياء. هذا كله يدفعنا لتوجيه شكر الى الدولة والكنيسة الاسترالية على كل الجهود التي بذلوها لتأمين راحة كل الحجاج. كما وتوجيه رسالة الى اهلنا وشبابنا في لبنان لالقاء نظرة على الشباب العالمي الذي ليس كما يصوره الاعلام كلااخلاقي وانفلاتي ولكن مصلي ويسعى للقداسة التى ارجوها لشبابنا لتجديد كنيسة الشرق والتي اصبحت بحاجة لذلك. ربي الهب روحك فينا واجعلنا لك ابدا' آمين.